أهـلآ وسـهـلآ بك زائرنا الكريم

نود لفت أنتباهكم بأنه تم أنتقال المنتدى

على الرابط التالي

http://www.forumlove.eb2a.com


ونتشرف بزيارتكم على الموقع الجديد

مع أرق الأمنيات

إدارة المنتدى



 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 نهائي دوري الأبطال: موقعة تجمع "بيب" الشاب بالعجوز فيرغسون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فديت من يفديني
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 22/05/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: نهائي دوري الأبطال: موقعة تجمع "بيب" الشاب بالعجوز فيرغسون   الثلاثاء مايو 26, 2009 8:49 am

[size=18]رغم تشابه أداء فريقي برشلونة الإسباني ومانشستر يونايتد الإنكليزي - اللذان يلتقيان في نهائي دوري أبطال أوروبا على الملعب الأولمبي في العاصمة الإيطالية روما يوم 27 مايو/ايار الجاري -, فإن اختلافاً كبيراً يفرّق بين الناديين الساعيين للفوز بلقبهما الثالث هذا الموسم.

فبمجرد النظر إلى المنطقة التي يقف فيها عجوز وشاب, يدرك المتابع أن الاختلاف الكبير بين السير اليكس فيرغوسون مدرب مانشستر يونايتد ابن الـ 67 عاماً, وغوسيب غوارديولا مدرب برشلونة ابن الـ 38 ربيعاً.

فحين تولى فيرغوسون مهمته التدريبية الأولى في فريق إيست ستريلنغشاير الاسكتلندي - وكان يبلغ يومها 32 عاماً -، لم يكن غوارديولا تعدى الثالثة, إذ تكفي الإشارة إلى ما تناولته صحيفة "ميرور" البريطانية قبل أيام عندما ذهبت للقول إنه بينما كان البعض يتعلم الأحرف الأولى، كان "فيرغي" يصعد لمنصات التتويج.

وتحول مدرب "الشياطين الحمر" الذي كان يتقاضي 40 جنيه أسترليني في الأسبوع ويعمل بدوام كامل مع إيست, إلى أكثر المدربين إحرازاً للألقاب في تاريخ الكرة البريطانية.

ورغم أن "السير" يقترب من إكمال عامه الثالث والعشرين مع مانشستر يونايتد, فإنه لا يزال يعيش الحماسة المفرطة للارتقاء إلى مستوى التحدي وإحراز الألقاب المحلية والخارجية التي جمع منها أكثر من 25 لقباً حتى الآن، وهو يقف مرة أخرى متابعاً لزملائه في المهنة يحزمون حقائبهم للخروج من ميادين المنافسة والبحث عن مغامرة جديدة مع نادٍ آخر، بينما يبدو مرتاحاً إلى وضعه وداعياً الأندية لإعطاء الفرصة لمدربيها بعدما ذاق بنفسه خيبة البداية ومعنى النهوض من الكبوات للسير على طريق المجد.

فبعد عجز استمر 4 مواسم ضاق خلالها جمهور "اولد ترافورد" بما يقدمه الاسكتلندي, كان الفوز بكأس إنكلترا عام 1990 على حساب كريستال بالاس بمثابة سفينة الانقاذ التي أبحرت فيما بعد نحو لقب الدوري للمرة الأولى منذ 26 عاماً لتنطلق رحلة السيطرة شبه المطلقة على الصعيد المحلي.

قد لا يتمتع فيرغوسون بفلسفة تكتيكية هائلة على غرار مواطنه مات باسبي الذي كان الأفضل وصاحب الأرقام القياسية في مانشستر يونايتد, لكنه نجح في تنفيذ مشروعه الهادف للتركيز على قطاع الناشئين وإيجاد شبكة واسعة من الكشافين لاقتناص أفضل المواهب الواعدة، حتى أنه لم يتردد في زيارة أولياء أمور اللاعبين لإقناعهم بجدوى انضمام أبنائهم إلى مانشستر يونايتد.

وبموازاة ذلك، فإن الأسلوب الصارم الذي اتبعه للتخفيف من وهج نجومية لاعبيه، مضطلعا بدور المفاوض الأول عند اتمام العقود أو تمديدها، ما دفع البعض للتخلي عن القميص الأحمر كبول اينس ودايفيد بيكهام ودوايت يورك وياب ستام ورود فان نيستلروي, ومع ذلك بقي صامداً بوجه كل العواصف, موجهاً سهام كلامه القاسي إلى الكثيرين من "أهل الدار" قبل الخصوم والذي كان آخرهم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الممتعض من تغييره في مباراة مانشستر سيتي في الدوري المحلي قبل فترة.

ولم يعد السؤال في "اولد ترافورد" عن الالقاب بقدر ما تحول لمعرفة التوقيت الذي سيعلن فيه فيرغوسون اعتزاله التدريب.

وكانت وسائل إعلام بريطانية ذكرت في العام الماضي أن فيرغوسون - الذي كان قد أعلن اعتزاله قبل 8 أعوام - لا يعتقد بأنه سيستمر في العمل بعد بلوغه سن السبعين.



جوارديولا يكتب مجده

في المقابل، لا يمكن تجاهل ما حققه غوارديولا مع الفريق الكاتالوني هذا الموسم بدءاً من قيادته إلى لقب كأس إسبانيا، ثم إلى لقب الدوري المحلي، وإلى نهائي دوري أبطال أوروبا.

ويرى الخبراء أن برشلونة مع "بيب" يمثل نموذجاً مثالياً لفريق كرة القدم، فهو صلب في الدفاع ورائع في منتصف الملعب وحاسم في الهجوم، ما خوله تسجيل أكثر من 100 هدف في الدوري، الأمر الذي سمح له بسحق خصومه الذين كان أبرزهم الغريم التقليدي ريال مدريد - أسقطه بسداسية على ملعبه في "سانتياغو برنابيو" -.

وكان قائد برشلونة السابق تولى تدريب الفريق في يوليو/تموز الماضي خلفاً للمدرب الهولندي المقال فرانك ريكارد، وهو ما اعتبره البعض مفاجئاً كونه لا يملك خبرة تدريبية على مستوى المسابقات الكبيرة.

ولعل النجاح الذي حققه غوارديولا دفع إذاعة "رامبلا" الكاتالونية للقول إنه "لا يوجد في هذه الأيام من يتحدث عن خوان لابورتا (رئيس النادي), لأن نجاحات غوارديولا أنقذته من فقدان منصبه الرئاسي".

غوارديولا "ابن برشلونة" أقنع المنتقدين والجماهير بالفعل، وهو يرى أن بإمكانه قيادة الفريق للفوز بدوري أبطال أوروبا, رغم أن الفريق المقابل يقوده رجل خبير هو اليكس فيرغوسون.

ويبدو أن المدرب الساعي لتحقيق اللقب كمدرب بعدما ظفر به كلاعب عام 1992, يريد تكرار مافعله سلفه فرانك ريكارد والذي قاد برشلونة للبطولة عينها عام 2006 على حساب آرسنال الإنكليزي الذي يقوده مدرب خبير أيضاً هو الفرنسي آرسين فينغر.

ويستند المدرب الشاب في ثقته إلى ترسانة النجوم التي يملكها، في مقدمتها الأرجنتيني ليونيل ميسي هداف المسابقة برصيد 8 أهداف والكاميروني صامويل ايتو هداف الدوري الإسباني والفرنسي تييري هنري الذي تحوم الشكوك حول مشاركته، إضاف إلى كوكبة أخرى من اللاعبين المدافع الصلب بويول وانييستا.

وترعرع غوسيب في النادي وسجل اسمه ضمن الجيل الذهبي الذي قاده الهولندي الطائر يوهان كرويف، وفاز مع الـ "برسا" بالعديد من الألقاب المحلية والخارجية قبل أن ينتقل إلى إيطاليا للعب مع روما ثم بريشيا وينهى مسيرته مع الأهلي القطري.

بعدها، بدأ "بيب" مسيرته التدريبية في الموسم الماضي مع الفريق الثاني في برشلونة وقاده للصعود إلى دوري الدرجة الثالثة.

يبقى "امتحان روما" مشهداً ربما يعتبره البعض متناقضاًَ بنهاية سعيدة لأي من المدربين، والذي من المفترض أن يكون كلمة الفصل بين المدرب الشاب وخصمه العجوز.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فديت الموت لاجلك
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 18/05/2009
العمر : 29
الموقع : دوله الكويت
المزاج روعه

مُساهمةموضوع: رد: نهائي دوري الأبطال: موقعة تجمع "بيب" الشاب بالعجوز فيرغسون   الثلاثاء مايو 26, 2009 11:31 am

يعطيك العافيه برهوم
الله لايحرمنا جهودك الطيبه
تقبل مروري حبيبك.....فد فد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كــيــkeemoــمــو
الإدارة

 الإدارة
avatar

الأوسمة الأوسمة : وسام المراقب العام
ذكر
عدد المساهمات : 499
تاريخ التسجيل : 16/05/2009
العمر : 34
الموقع : مكة المكرمة
المزاج رومنسي

مُساهمةموضوع: رد: نهائي دوري الأبطال: موقعة تجمع "بيب" الشاب بالعجوز فيرغسون   الثلاثاء مايو 26, 2009 5:30 pm




أخي الغالي

فديت من يفديني

اكرك عزيزي على جهودك الرائعه

لا حرمنا الله تالقك

تقبل مروري وودي

دمتــ بحفظ ربكــ


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alaosak.yoo7.com
أطة شاميه
مشرفة قسم المرأة وقسم الطبخ والحلويات
مشرفة قسم المرأة وقسم الطبخ والحلويات
avatar

الأوسمة الأوسمة : مشرفة مميزة
انثى
عدد المساهمات : 321
تاريخ التسجيل : 24/05/2009
الموقع : في القلوب
المزاج احلا من هيك مافي

مُساهمةموضوع: رد: نهائي دوري الأبطال: موقعة تجمع "بيب" الشاب بالعجوز فيرغسون   الأربعاء مايو 27, 2009 1:28 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أول مرة ادخل قسم الرياضيين Razz ولأني أحب الرياضة حبيت أشارك بالردود

وأقول لاخي برهوم مشكور على طرحك الجميل ودائماً أتحفنا بالجديد


تقبل مروري ولك كل الود ودمت بخير Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نهائي دوري الأبطال: موقعة تجمع "بيب" الشاب بالعجوز فيرغسون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يحتفل الشارع السوري ..بطل ناصيف زيتون نجم "ستار أكاديمي 7"
» ("v") كفية و فن قص الصور على الفتوشوب ("v")
» اضافة جديدة كلمات مقدمة ملحملة جلجامش"متجدد"
» لقاء مع الطالبة "رحمة" من داخل الاكاديمي - لمجلة "لها"
» أفيشات "نور عيني" بصور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ~¤¢§{(¯´°•. ملتقى الرياضيين .•°`¯)}§¢¤~-
انتقل الى: